Main menu

Pages

كيف تختار اسم علامتك التجارية بسهولة





هناك  اكثر من 200 مليون علامة تجارية في هذا العالم بعضها كبير والاخرة صغيرة  والشركات الكبيرة مثل كوكاولا وابل وسامسونج وشومي وصغيرة هي التس تتكون من فرد واحد  ولذلك يصبح من الصعب اختيار اسم مميز وسط هذا العدد الكبير من الشركات  اتسالت يوماً ما كيف يمكنك ان تصنع اسم علامة تجارية مميز ؟

تبدا الفكرة ببعض خطوات 

 الخطوة الاولي  :- اختير اي نوع من الاسماء

عليك اختير اي نوع من الاسماء تريد هناك اكثر من 6 انواع للاسماء العلامات التجارية  وكل علامة تجارية في العالم تقع تحت هذه الانواع 

 اسماء مصممة وهي دمج بين الروية واسم المؤسس مثل ديزني او باربيري  وهذه الاسماء مناسبة اذاكنت لاتريد البحث كثيراً او لديك اعتزاز كبير باسمك او اسم الؤسسين مثلاً  اديدس ماخوذة من ادي داسلار   موسسس شركة تسلا ما خوذة من نيكولا تسلا 

   الاسماء الوصفية وهي الاسماء التي تصف فكرة الشركة  والخطط المستقبلية  مثل امريكان اريرلاين  فهي تعمل علي توصيل ما تفعله بالتحديد ولكن في بعض الاحيان يكون نطق هذه الاسماء صعب فيلجأ المصممين الي اختصارات الكلمات الوصفية مثل kfc  وهو اختصار مطعم كنتاكي 

 الاسماء او الكلمات الحقيقية مثل اوبر  التي هي تاتي في القاموس بمعني شيئاً خارق  لذا هو اسم مناسب للشركة تعمل علي نطاق واسع  وطمح للتغير شكل سيارات الاحجرة ولكن في عالما به اكثر من 200 شركة من لصعب ايجا مثل هذه الكلمات الحقيقية  باقية في القاموس 

 الاسماء المركبة  ويلجأ اليه الكثير من الشركات الصغيرة والكبيرة مثل فايسبوك  او راي بان تم دمج كلمتين معاً  هذه الكلمات اوالاسماء تكون من السهل ان تعلق في اذهن الناس وهي تتكون من مقطعي اي سهلة النطق فا لا  اجد لايعرف شركة فايسبوك حتي الذي لم يستخدمها يعرف اسمها بسبب سهولة نطقها 

الاسماء الترابطية تعمل علي عكس صورة خيالية  تحمل المعني للعلامة التجارية مثل نهر الامازون  في امريكا هو اكبر نهر في العالم  والذي تستخدمه شركة امازون  التي تضم الالف الكتب والمنتجات الكهربائية والالعاب  والهواتف العالمية والملابس 

 استخدام اسماء غيرعربية اوانجليزية سامسونغ والذي تعني ثلاث نجوم في اللغة الكورية  او شركة زابوس تاتي من الكلمة الاسبانية  ساباتوس وتعني احذية وهولو   تاتي من الصينية وتعني هي كرة تستخدم لحفظ الاشياء الثمينة  والقيمة  وانا متاكد انكم لم تكونوا تعرف  هذا 

 اخيراً النوع السابع هو الاسم المجرد  اسماء مثل روليكي هذه الاسماء لا تحمل  اي معني او فائدة وغير موجود في القاموس  ولكنها تعتمد علي قوة النطق السهل والمنتشر في الاذهان  وتستخدمه الكثير من الشركات مثل روليكس والكوداك الخ 

الخطوة الثانية  :- تحديد مايقوله الاسم 

 تحديد ما يقوله الاسم اجعل اسم مغرياً يتحدث عن من قام بانشاء الاسم او مكان ادراتها ولكن افضل  اسم اعلامات التجارية   لاتقوم بالوصف بل تحمل فكرة كبيرة افكار تترجم  الي الجانب العطفي  نايك تعني الفوز  ابل تعي البساطة جوجل تاتي من المصطلح الرياضي الواحد بجانبه مئات الاصفار فهذا الرقم الضخم يساعد علي  روية الشركة الضحمة   جو برو تعني البطولة  لذا عند التفكير بانشاء العلمة التجارية عليك التفكير ما هي فكرتك الكبيرة ؟

الخطوة الثالثة : التاكد من الاسم الذي اخترته متاح ام لا 

 هو التاكد من الاسم الذي اخترته متاح وليس ماخوذ بالفعل  من قبل شركة اخري  فلو تم استخدام الاسم بالفعل  قد تحتاج الي مئات الاسماء ربما الالف قبل ان تقرر احداً   متاحاً وبالطبع لاتنس ان تعرف معني الاسم والهدف منها وتاكد من الاسم غير محرج في باقي دول العالم او باي لغة  لان اخر ماتريده هو اسم محرج 

تعليقات